منتديات ثانوية بلفاع الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية بلفاع الاعدادية فضاء للتواصل والحوار وتبادل التجارب مفتوح في وجه تلاميذ وأطر المؤسسة وغيرهم من الزوار والضيوف

تعلن ثانوية بلفاع الإعدادية أنها أطلقت في موقعها الرسمي خزانة رقمية تضم بعض القصص والروايات والكتب وسيتم تعزيزها بالمزيد من الكتب مستقبلا .

2 مشترك

    مراحل دورة حياة المنتجات

    a.b
    a.b
    عضو فعال
    عضو فعال


    مراحل دورة حياة المنتجات Wesam7
    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 26/09/2012

    مراحل دورة حياة المنتجات Empty مراحل دورة حياة المنتجات

    مُساهمة من طرف a.b الأحد أكتوبر 14, 2012 8:41 am

    - مراحل دورة حياة المنتجات-
    مرحلة التقديم للمنتج :
    تعد هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها المنتج حيث تتميز المنتجات بالنمو البطيء في الاستخدام ويرى برايسون أن هذه المرحلة تتطلب جهد كثيف في الترويج والتعريف بالخدمة وتوضيح محاسنها فمثلاً عند تقديم خدمة البحث الألى ثم تقديم خدمة البحث باستخدام الأقراص المكتنزة فأن ذلك يتطلب التعريف بمميزات الأقراص المكتنزة مقارنة بالبحث الألى المباشر وتتصف هذه المرحلة بارتفاع تكاليف الترويج

    - مرحلة النمو :
    في هذه المرحلة يكون هناك تزايد في الاستخدام من المستفيدين ويظل الترويج مكثف ويشعر العاملون بأن الخدمات ملائمة لاحتياجات المستفيدين المستقبلية ويزداد الطلب على المنتج( الخدمة) ويبدأ الطلب بالارتفاع وهذا ما سوف يثير اهتمام المنافسين خاصة عندما تتشابه خصائص الخدمات المقدمة مما يدفع المؤسسة إلي زيادة الاهتمام بالترويج من خلال التركيز على خصائص خدماتها وفوائدها ويمكن تحقيق النمو الواسع من خلال البحث على أسواق جديدة وتحسين المنتج وإضافة مزايا جديدة له واللجوء إلى خفض الأسعار عند ما يكون الطلب مرنا.

    - مرحلة النضوج:
    في هذه المرحلة تظهر المنتجات في شكل Standard وتكون تكلفة الترويج قليلة وتعد هذه المرحلة أطول المراحل في حياة المنتج مقارنة بالمراحل الأخرى.- مرحلة التدهورفي هذه المرحلة يبدأ الطلب على المنتج بالانخفاض بصورة سريعة ويكون سبب ذلك أما حدوث تغير في سلوك المستفيدين نحو الخدمة المطروحة أو ظهور خدمة جديدة تلبى الحاجة نفسها بمواصفات أفضل أو أن ما يباع من الخدمة لا يحقق عائد كافيا يٌمكن المؤسسة من الاستمرار في الإنتاج فمثلا يتم الاستغناء عن خدمات التصوير الميكروفيلمي (المصغرات ) في كثير من المؤسسات بسبب ظهور الحاسبات الإلكترونية وكذلك هناك اتجاه نحو الاشتراك في قواعد البيانات من خلال النت أو Online بدلا من الاشتراك في هذه القواعد من خلال الأقراص الضوئية .

    ويرى بريسون( )أنه فى دورة حياة المنتج يكون من الصعب أحيانا فصل كل مرحلة عن المراحل الأخرى وكذلك من الصعب تحديد طول كل مرحلة من هذه المراحل بالإضافة إلى ذلك فأنه من الصعب تحديد في أي مرحلة سوف يسقط فيها المنتج فليس شرطا أن تمر جميع المنتجات بجميع المراحل المشار إليها فبعض المنتجات قد تقفز من مرحلة التقديم إلى النضج والبعض الأخر قد لا يصل إلى مرحلة النضج.ويرى الباحث على سبيل المثال إن خدمات المصغرات الفيلمية المكتبات العربية قد قفزت من مرحلة التقديم إلى مرحلة الانحدار ولم تمر بمرحلة النمو أو مرحلة النضج وعلى العكس من ذلك فأن خدمات المعلومات على الإنترنت قد وصلت في المكتبات الأجنبية إلى مرحلة النضج مرورا بمرحلة التقديم ومرحلة النمو أما في مكتباتنا العربية فهي مازالت في مرحلة التقديم وفي بعض المكتبات العربية الأخرى في مرحلة النمو.

    ب- أهمية دورة حياة المنتج في المكتبات:
    يمكن الاستفادة من دورة حياة المنتج في المكتبات بصفة عامة وفي المكتبات الجامعية بصفة خاصة من حيث الأتي:
    -في مجال التنبؤ:
    أن مفهوم دورة حياة المنتج تعرف إدارة المكتبات بأن حياة المنتج وأن طالت موقوتة بمعنى إن مرحلة تدهور إقبال المستفيدين على هذا المنتج سوف تأتى في وقت ما في المستقبل وإن لم يكن هذا الوقت معلوما على وجه التحديد أو بشكل مؤكد وبالتالي فيجب على إدارة التسويق التنبؤ بسلوك الطلب على المنتج في المستقبل.
    Admin
    Admin
    مشرف عام
    مشرف عام


    مراحل دورة حياة المنتجات 3H8
    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 25/06/2012

    مراحل دورة حياة المنتجات Empty رد: مراحل دورة حياة المنتجات

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أكتوبر 17, 2012 9:06 pm

    مراحل دورة حياة المنتجات Hayah_1340622946_624

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 10:22 pm